احلى منتدى عربي للمواضيع المميزة في كافة المجالات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 حروب نجمه : قراصنه الكاريبي !؟.... الاعاده الغير صريحه.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير
مدير
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1761
تاريخ التسجيل : 14/11/2007

مُساهمةموضوع: حروب نجمه : قراصنه الكاريبي !؟.... الاعاده الغير صريحه.   الإثنين ديسمبر 31, 2007 2:57 pm


"حروب نجمه : قراصنه الكاريبي" !؟
القراصنه وتشابههم مع سلسله اخرى.
العاطفه المعقده والمثلث الغرامي , تشابه الشخصيات ومضمونها والاحداث...
التاريخ السينمائي يعيد نفسه , والتقليد متوارد.


عندما شاهدت الجزء الثالث من سلسله قراصنه الكاربي... الم تلحظ شيئاً غريباً ؟ ,
شيء مألوف في الشخصيات , وتذكرت أنك قد لمحت القراصنه في مكان آخر سابقاً ؟...
ما يثير اهتمامي في السلستين هو كون كل من المشاهدين وجد سفينته الخاصه للابحار في هذا العالم وتذوق متعه مشاهده المغامرات الحقيقيه ,
وكل من السلسلتين اصبحت عالميه مع شخصياتها الغريبه والممتعه بعلاقاتها المضطربه التي فاقت التوقعات وحصدت اعلى الايرادات والجوائز... ومع ان سلسله القراصنه ضمت نجوماً اكثر الا ان الجميع اعجب بسلسله حروب نجمه مع كل من العالم الذي اخترعه جورج لوكاس , ثم غوري بريفينسكي الذي بدى مشابهاً للآخر!.

وحتى ان هذا لم يلحظ بشكل اساسي ولكن يمكننا رؤيه مسحه مشابهه من هان وجاك , لوك وويل , اليزابيت ولييا.. رغم ان التشابه غالباً لم يكن في المظهر ولكن في تصرفات الشخصيه وتعقيداتها. النجوم في سلسله قراصنه الكاريبي افضل من نظيرها.. بعد اداء اورلاندو بلوم في سلسله سيد الخواتم وكيرا نتالي التي شارك بعده افلام نجحت في تقديم اداء رائع منذ بدايه السلسله , وهذا ما نص عليه منتج سلسله قراصنه الكاريبي جيري بروكهايمر.

مع تلك النوعيه الجديده للمشاهده التي اقبل عليها الكثير من المشاهدين هي مجرد خليط واقتباس من سلسله عظيمه اخرى لا تقل عنها اهميه, وهي سلسله حروب نجمه. تلك النجمه التي سطعت في قلوب محبي افلام الخيال والعوالم الاخرى المميزه التي ابدع فيها المخرجين ومنهم الكبير جورج لوكاس , الذي قام بخلق عالم مثالي آخر يتدافع فيه الخير امام الشرور لتولد حرباً متطوره الابعاد لم يشهد لها مثيلاً في فن السينما... الكثير لم يلحظ التشابه للسلسلتين وكان من الصعب جداً مع هذه الشخصيات التي بدت مقتبسه جزئياً مع نمط الاحداث ايضاً , ولكن كيف تتشابه سفينه بحريه مع اخرى فضائيه يا ترى؟

كل من السلسلتين اظهرت حرباً كبيره وتركز عليها مع ظهور العامل الجديد فيها (الامبراطوريه , شركه الهند الشرقيه) في الجزء الثالث من السلسله وتلك الفرقه الصغيره لابطال مختلفين رافضين الاطاعه ومنصاغين الى دوافع اخرى (الثوار , القراصنه)... كما ان السلسلتين ترينا حروباً كبيره كانت بالايتسابير او السيف... ومعظم مشاهد الحركه ركزت على سفينه "اللؤلؤه السوداء" وهذا ما نشهد في السلسله الاخرى حيث تظهر بشكل اساسي سفينه "باز الالف عام" , ولكل منها اسلوب خاص.

ونذكر تشابه الشخصيات ومضمونها , "راجيتي" و"بيتيل" , الشخصيتان الغبيتان التي تشابهان الآليين C3PO , r2d2 من حيث المظهر , مع ان الآليين يمتازون بالذكاء والتطور لكن هذا لم يحل دون تواجد الكوميديا حتى في المواقف الجديه... فقد وضعتا الشخصيتين للترفيه وترافقان بعضهما في كل من السلسلتين الكبيرتين لكي يتراوح الحس الفكاهي بعيداً عن مشاهد الحرب بين فتره واخرى ويتواجد حتى في المواقف الحاسمه.




في كلتا السلسلتين تتوجه الشخصيات في رحله الى مستنقع ما ليلتقون بشخصيه غامضه (يودا , تيا دالما) والتي تكون خبيره وحكيمه جداً.. كما انه تظهر لنا قبلات للمثلث الغرامي. وايضاً المرور بالبيئه المختلفه.. من الرمال الى الثلوج , والبحر الى الغابه , التي تواجدت في السلسلتين رغم ان الفضاء ليس متوارداً بالنسبه للقراصنه. كما تشابه المخلوق الاساسي الكراكن الذي ظهر في الجزء الثاني من سلسله قراصنه الكاريبي مع المخلوق سارلاك الذي ظهر في الجزء الثالث من السلسله في "عوده الجداي" (1983), مع الاذرع وتلك الاسنان المصطفه على الجوانب بشكل دائري , وقد بدى الكراكن عباره عن نسخه للمخلوق سارلاك.



وليس هذا فقط , ايضاً تشابه المخلوق موماو نادون الملقب برأس المطرقه مع القرصان الذي يشبه سمكه القرش وهو من طاقم سفينه الهولندي
الطائر بشكلهما الانساني. وفي الجزء الثالث من السلسلتين تظهر الفتاه بدور رئيسي , شجاعه وتبحث بشكل متخفي عن مأوى رجل , الاميره ليا في شكل الصياد بويش للتسلل الى مقر جوبا... وتسلل اليزابيت الى ساو فينغ في سنغافوره. ونلحظ هنا ضيفي نجوم للسلسلتين ( بيلي دي ويليام , شان ين فات). ثم نرى في خليط التشويق تكتشف كل من الشخصيتين لو سكايووكر , ويليام تيرنر ان العدو هو والده (دارث فادير , بوتستراب بيل تيرنر) !....



ما قصه القرد ؟ هل هو ووكي ؟ الممثل جيوفري راش يضحك بعد ذكر التشابهات. "على ما اعتقد , توجد تشابهات وهذا ما نلحظه في نوعيه افلام الخيال , ونحن مع نوعيه القراصنه... لا اعرف ما هي الحبكه في سلسله حروب نجمه ولكن مع الذكريات بشكل محير نستطيع ملاحظه مدى التشابه".




والآن دعونا نكمل التشابهات , تلك للشخصيات... جاك سبارو وهان سولو.. الاثنان كان لهما تعهداً لوحش عديم الرحمه ِ(جافا الهات , دايفي جونز) , فيتركان الاصدقاء ويعودان لهم مره اخرى. كلتا المجموعتان الطيبه تواجه قبيله جديده في لقاء غير متوقع (الايووك , آكلي لحوم البشر في جزيره بليستغو) والايووك رغم ظرافتهم الا انهم كانوا ايضاً من آكلي لحوم البشر وقد وضعوا C3PO آلها لهم , وثم نرى ان آكلي لحوم البشر من جزيره بليستيغو وضعوا جاك سبارو آلهاً لهم !. وكل من البطلين في السلسلتين واجه هلوسه (مقفل دايفي جونز , كوكب هوث).وكلتا السلسلتين لها تركيزاً على العاطفه من رجل وفتاه شجاعه والتي ترفضه للابتعاد عن مثلث الحب المعقد.

نرى ايضاً كل من سولو وسبارو يفتخر بما هو عليه ويكون ولياً لزميله ويرافقه دائماً (شيباكا , غيبز) ايضاً توجد لكلتا السلسلتين شخصيه
اساسيه والتي ترافقها اخرى مثلها (هان سولو - لوك سكايووكر , جاك سبارو - ويل تيرنر). وضعيه الشخصيات ايضاً متشابهه , نرى ثلاث
منها اساسيات في اغلب السلسلتين ومكونه من رجلين وفتاه (جاك سبارو - ويل تيرنر - اليزابيت سوان , هان سولو - لوك سكايووكر -
الاميره لييا) !...
هاريسون فورد في دور هان سولو , جوني ديب في دور جاك سبارو

في الاخير اشهر سلسلتين عرفهما الوجه السينمائي المتقلب , تشابهتا بشكل غريب جداً وعلى اشكال اساسيه ايضاً.. رغم اننا بين سلسله يستحوذ على الاولى عالم القراصنه والبحار والاخرى عالم النجوم وحروب الكواكب في مجره مختلفه وعوالم لم نشهد لها مثيلاً. دخلت هذه السلسلتين الى قلوب عشاق الافلام بواسطه اداء الممثلين الغريب الذين كان
لهم الفضل الاكبر لجذب المشاهدين , كما لا ننفى جماليه الفكر الخياليه من تكوين تلك المخلوقات وذلك العالم الآخر الجديد... السلسلتان حققتا نجاحاً عالمياً وحصدتا اعلى الايرادات.

وكل من السلسلتين لها سفناً .. كانت فضائه او بحريه فهي ممتعه ولها طريقتها الخاصه بالابحار الى عوالم الابداع. ولكن لنواجه الامر , السلسلتين على ما يبدو تلعبان نفس الدور , وقراصنه الكاريبي يعتبر تقريباً اعاده غير صريحه لسلسله عظمى من قبلها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://commandos.ahlamontada.com
lovemoha
مستوى 13
مستوى 13
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 907
العمر : 31
الموقع : http://ifada.ahlamontada.com/
العمل/الترفيه : walo
المزاج : mnirvi hihi
تاريخ التسجيل : 08/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: حروب نجمه : قراصنه الكاريبي !؟.... الاعاده الغير صريحه.   الخميس يناير 24, 2008 1:09 pm

merci

_________________
من تواضع لله رفعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mot3a.ahlamontada.com/
ahlam
مستوى 11
مستوى 11
avatar

عدد الرسائل : 648
تاريخ التسجيل : 15/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: حروب نجمه : قراصنه الكاريبي !؟.... الاعاده الغير صريحه.   الخميس يناير 24, 2008 1:19 pm

cheers merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حروب نجمه : قراصنه الكاريبي !؟.... الاعاده الغير صريحه.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احلى عالم :: الفن والسينما :: السينما العالمية-
انتقل الى: