احلى منتدى عربي للمواضيع المميزة في كافة المجالات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 بعض المواقع الاثرية بتونس................................................................

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
safa.star.nice
مستوى 5
مستوى 5
avatar

انثى
عدد الرسائل : 257
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 18/12/2007

مُساهمةموضوع: بعض المواقع الاثرية بتونس................................................................   الخميس فبراير 07, 2008 4:19 am

مدينة سبيطلة الاثرية- SUFETULA
من ولاية القصرين
2000 سنة من التاريخ
إن الموقع القديم لسوفيتولا مندمج جزئيّا في مدينة سبيطلة التي خلفتها بعد قرابة عشرة قرون و نصف و أصبحت إحدى أكبر مدن منطقة السباسب العليا.
و لئن كان اسم المكان سوفيتولا يدل على تأسيس سابق بكثير، فإن الآثار المستخرجة من تحت الأرض في هذا الموقع لا تعود إلى فترة أقدم من القرن الأول للميلاد.
و يبدو أن المدينة شهدت في عهد سبتيموس سفيريوس (القرن الثاني و الثالث) فترة ازدهار و رخاء دامت إلى عهد ديوقليسيانوس (285-305). و إلى هذه الفترة تعود أهم المباني التي ما زالت مشاهدة: الدّور و الفوروم و المعابد و الحمامات و البوابات الفخمة و المسرح، إلخ.
و في غياب نقائش تعطينا إرشادات عن مختلف المراحل لماضي المدينة، سمح لنا اكتشاف آثار متأخّرة، من نهاية الإمبراطورية أو من العهدين الوندالي والبيزنطي ليؤكّد حيويّة الطائفة المسيحيّة التي أصبحت مهيمنة قبيل الفتح العربي في سنة 647. ومعلوم أنّ هذا الفتح وضع حدّا لانتماء أفريكا إلى العالم المسيحيّ ومكّن من ضمّها إلى الدّولة الاسلاميّة النّاشئة، بعد هزيمة البطريق جرجير الذي كان على رأس مملكة استقلت عن القسنطنطينية واتخذت سوفيتولا عاصمة لها عوضا عن قرطاج.
إنّ موقع سوفيتولا هو أول موقع مزود بإضاءة حركية وبمنظومة إرشادات متكاملة.





اثار القصرين او سيليوم -Cillium
من ولاية القصرين بالوسط الغربي






*موقع الجم الاثري - الجم-THYSDRUS
مدينة الجم تحتوى على أكبر رصيد عالمي من الفسيفساء
اهم الاثار هي كوليزي او مسرح الجم الروماني الذي شيد في القرن الاول ميلادي و بشهادة العالم يعتبر الاجمل و الاكثر صيانة و حفظا في العالم و يفوق جماله جمال كوليزي روما الذي يعتبر احد عجائب الدنيا و هو اكبر بناء اثري روماني في افريقيا و تحيط بالكوليزي مدينة اثرية رومانية لا تزال اثارها قائمة الى حد الان و المدهش ان غير بعيد عن هذا الصرح الاثري الضخم يوجد كوليزي روماني اخر صغير و قد حيرت هذه المدينة العلماء كونها كانت مدينة بسيطة لا يتعد سكانها 20 الف ساكن تحت الحكم القرطاجني فكيف صارت بهذه الاهمية مع الفترة الرومانية.
وشيد القصر الاثري المصنف ضمن الاثار المعترف بها من قبل اليونسكو في بداية القرن الثالث القائد الروماني جورديان الثاني الذي قاد انتفاضة على امبراطور روما في ذلك العصر واقام قصرا خاصا به سعى الى ان يكون متميزا حتى على قصر روما.
ويقول مؤرخون ان جورديان الثاني الذي ولد في تيسدروس صمم قصر الجم بشكل تجاوز فيه كل الاخطاء الهندسية الموجودة في قصر روما على مستوى الشكل.
وتستقبل مدينة الجم قرابة 500 الف سائح سنويا من مجموع نحو ستة ملايين سائح يتوافدون على تونس وفقا لارقام رسمية.
لكن اضافة الى قصرها الاثري تضم الجم عديد القطع الاثرية النادرة في العالم نقل بعضها الى متحف الجم ومتاحف اخرى في تونس اضافة الى نحو 30 موقعا رومانيا اكتشفت في السنوات الاخيرة ابرزها (منزل افريقيا) التي يحتوي قطعا اثرية وفسيفسائية تصور اسلوب عيش الرومان خلال القرون المنقضية.
وكشف طاهر قدروة وهو حرفي فسيفساء بالجم ان سعر متر واحد من لوحة فسيفساء قد يصل الى الفي يورو.


فمنذ عام 1986 ازدادت شهرة مدينة الجم عندما قرر محمد الناصر وهو دبلوماسي سابق انشاء اول مهرجان للموسيقى السيمفونية في تونس يقام سنويا في هذا القصر ليمتزج عبق التاريخ بروائع الفن الكلاسيكي في فضاء سحري.
وفي كل صيف تضاء شموع القصر الاثري ايذانا بانطلاق دورة جديدة من المهرجان السيمفوني الذي استضاف عديد النجوم من بينهم المغنية الامريكية الملقبة بالديفا باربرا اندريكس والموسيقي الايطالي الشهير ريكاردو موتي.
وقال مبروك العيوني مدير المهرجان وعضو البرلمان التونسي ان هذا المهرجان هو مناسبة متجددة لاحياء التراث ودعم السياحة الثقافية في البلاد حيث يتدفق الاف السياح من اوروبا على الجم للاستمتاع خصيصا بموسيقى موتسارت وتشومسكي وباتش وكورلي وغيرهم كل صيف.
لكن علي العكروت منسق العلاقات الدولية بمدينة الجم يرى ان حظ شبان الجم بفضل تراث مدينتهم اصبح خلال السنوات العشر الاخيرة اوفر بكثير.
مهرجان الجم للموسيقى السنفونية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
lovemoha
مستوى 13
مستوى 13
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 907
العمر : 31
الموقع : http://ifada.ahlamontada.com/
العمل/الترفيه : walo
المزاج : mnirvi hihi
تاريخ التسجيل : 08/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: بعض المواقع الاثرية بتونس................................................................   الخميس فبراير 07, 2008 5:44 am


_________________
من تواضع لله رفعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mot3a.ahlamontada.com/
Admin
مدير
مدير
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1761
تاريخ التسجيل : 14/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض المواقع الاثرية بتونس................................................................   الخميس فبراير 07, 2008 7:10 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://commandos.ahlamontada.com
 
بعض المواقع الاثرية بتونس................................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احلى عالم :: منتديات الترفيه :: السياحة العالمية-
انتقل الى: